مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
الاتصال الحواري الإلكتروني في المنصات الرقمية لقطاع وزارة الصحة السعودية , مجلد 12 , العدد الحادي والخمسون
صفحات 483 - 535
المؤلفون:
مروة طلعت محمد أمين ينكصار-باحثة دكتوراة في الإعلام ،قسم الإعلام ،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة الملك سعود

الملخص:
تبحث الدراسة الحالية في معرفة استخدام وزارة الصحة السعودية لمبادئ الاتصال الحواري الإلكتروني والاستراتيجيات الاتصالية في حسابها الرسمي على منصة إكس للتواصل مع الجمهور، وتعزيز وبناء علاقة طويلة الأمد معه، وذلك من خلال تحليل منشورات وزارة الصحة السعودية لمدة عام كامل باختيار العينة العشوائية المنتظمة في ضوء نظرية الاتصال الحواري التي وضعها كلٌّ من Kent& Taylor, 1998، ونموذج Ruler الموقفي لاستراتيجيات الاتصال. وتوصلت الدراسة إلى أن نصف المنشورات تمثل فيها مبدأ فائدة المعلومات، ويليها مبدأ الحلقة الحوارية بنسبة 21.9%، ومن ثمَّ مبدأ الحفاظ على الزوار بنسبة 15.6%، وأخيرًا مبدأ التشجيع على تكرار الزيارة بنسبة 21.6%. وقد يعود السبب في ذلك إلى طبيعة الوزارة كونها قطاعًا حكوميًّا غير ربحي يركز أكثر على نشر المعلومات في اتجاه واحد، كما أن النتائج أظهرت تصدُّر استراتيجية الإعلام، مقابل غياب استراتيجية بناء الإجماع، وانخفاض توظيف استراتيجية الحوار، مما يدل على أن وزارة الصحة تستخدم حسابها الرسمي بمنصة إكس كوسيلة لنشر وإعلام الجمهور بالأخبار والتعليمات الصادرة عن الوزارة بدرجة أعلى من توظيفها كوسيلة تشاركية للدخول في تفاعل وحوار مع الجمهور، ما يعني توظيف الوزارة لهذه المنصة في الاتصال الخطي أحادي الاتجاه بطريقة تشبه استخدامها لوسائل الإعلام التقليدية. وأثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين توفر مبادئ الاتصال الحواري في منشورات وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي في منصة إكس ومستوى تفاعل الجمهور، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين أشكال الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في منشورات وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي في منصة إكس ومستوى تفاعل الجمهور معها، ومن ثَمَّ أوصت الدراسة بوجوب اهتمام مسؤولي إدارة حسابات وزارة الصحة على منصة إكس بمضاعفة التفاعل والحوار مع الجمهور، واستغلال الإمكانات والقدرات الحوارية للمنصة في إشراك الجمهور، والاستماع إليه، والرد على استفساراته ومقترحاته.

الكلمات المفتاحية:
الاتصال الحواري الإلكتروني- استراتيجيات الاتصال- وزارة الصحة السعودية - منصة إكس.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top