التأهيل الأكاديمي في مجال العلاقات العامة بالجامعات العربية: دراسة تطبيقية على عينة من الخطط الدراسية لبرامج بكالوريوس العلاقات العامة
, مجلد 12
, العدد الرابع والخمسون - الجزء الأول
صفحات 9-44
المؤلفون:
أ.د. عبد الملك ردمان الدناني-أستاذ الاتصال ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية ليوا في أبوظبي، د. خالد عبد الله أحمد درار -أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم العلاقات العامة والإعلان،،كلية ليوا - أبو ظبي د. عمر بن عمر-أستاذ مساعد ورئيس قسم العلاقات العامة ،قسم العلاقات العامة والإعلان،،كلية ليوا - أبو ظبي
الملخص:
تناولت هذه الدراسة موضوع "التأهيل الأكاديمي في مجال العلاقات العامة بالجامعات العربية، بالتطبيق على الخطط الدراسية لبرامج بكالوريوس العلاقات العامة في عينة من الجامعات العربية، وذلك من خلال تحليل الخطط الدراسية لبرامج العلاقات العامة في عينة الدراسة. وهدفت إلى: التعرف على الخطط الدراسية المقررة لبرامج العلاقات العامة في أقسام وكليات الإعلام في الجامعات العربية، ورصد العوامل المؤثرة في جودة تعليم برامج العلاقات العامة في أقسام وكليات الإعلام في الجامعات العربية محل الدراسة، ومعرفة عدد ساعات المساقات النظرية مقابل المساقات التطبيقية في برامج العلاقات العامة، إضافةً إلى التعرف على مدى مواءمة المساقات الدراسية التي تنسجم مع متطلبات سوق العمل وتطبيقات الرقمنة في المنظمات. وتعّد الدراسة من الدراسات الوصفية، وذلك اعتمادًا على منهج المسح. وللحصول على البيانات الأولية للدراسة تم استخدام تحليل المضمون بهدف تحليل محتوى الخطط الدراسية لبرامج العلاقات العامة حسب وحدات التحليل وفئاتها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: هناك تباين في توزيع الساعات التدريسية لبرامج العلاقات العامة في الجامعات العربية وفي تسميتها، هناك صعوبة في التمييز بين الساعات النظرية والمساقات التطبيقية لبرامج العلاقات العامة بعينة الدراسة بالجامعات العربية، وذلك نظرًا لعدم وجود توصيفات المساقات بالمواقع الإلكترونية للجامعات محل الدراسة. تشير الدراسة إلى انخفاض عدد المساقات ذات الصبغة الرقمية، وهو مؤشر لضعف مستوى التطوير الخاص ببرامج العلاقات العامة بالجامعات العربية، وغالبية البرامج محل الدراسة ليست بالحديثة، وظلت على حالها منذ فترة ليست بالقصيرة على الرغم من المستجدات التي أفرزتها ثورة الاتصالات والمعلومات خاصةً في مجال تقنيات الاتصال ومتطلبات سوق العمل المتجددة باستمرار. تشير الدراسة إلى أن برامج العلاقات العامة بالجامعات العربية تتضمن كل منها مساقًا للتدريب العملي الخارجي (الميداني)، مع عدم تضمينها مساقات منفصلة قائمة بذاتها للتدريب الداخلي، وفي هذا السياق تفرد بعض الجامعات أكثر من مساق دراسي للتدريب مثل تدريب أول وتدريب ثاني، بينما بعضٌ الجامعات تخصص مساقًا واحدًا للتدريب، ولكنه ممتد على فصلين دراسيين. وأوضحت الدراسة أن غالبية برامج العلاقات العامة بالجامعات العربية – عينة الدراسة – تستخدم مشاريع التخرج أكثر من استخدامها لبحوث التخرج التي سادت بتلك البرامج لفترة من الزمن.
الكلمات المفتاحية:
التأهيل، التأهيل الأكاديمي، العلاقات العامة، الجامعات العربية، الإعلام، الاتصال.
لغة البحث:
اللغة العربية
|