تعرض الشباب السعودي للإعلانات الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية مطبقة على طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
, مجلد 12
, العدد الرابع والخمسون - الجزء الأول
صفحات 279-314
المؤلفون:
د. عبد الرحمن بن إبراهيم الجاهلي-أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم الإعلام،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الملخص:
جاءت أهمية دراسة واقع تعرض الشباب السعودي للإعلانات الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تم جمع البيانات وتحليلها خلال الفصل الدراسي الثاني (2023/2024م)، وتقتصر الدراسة على مدينة الرياض، حيث يقع مقر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتشمل الدراسة طلاب الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض، ودلت نتائج الدراسة على: أن الأغلبية يتابعون هذه الإعلانات بانتظام إلى حد ما. حيث أفاد (58.82%) من المشاركين أنهم يتابعون الإعلانات "أحيانًا"، بينما يتابعها "دائمًا" (19.61%)، و"نادرًا" (19.61%) أيضًا. في المقابل، فقط (1.96%) من المشاركين أفادوا بأنهم لا يتابعون الإعلانات مطلقًا، أن إعلانات الفيديوهات هي الأكثر شيوعًا بين الشباب الجامعي بنسبة 68.63%، تليها إعلانات المؤثرين بنسبة 17.65%، ثم إعلانات الصور بنسبة 5.88%. أما الإعلانات القصصية فتشكل نسبة 3.92%، والإعلانات الغنائية وأخرى تأتي بنسبة 1.96% لكل منهما، أن منصة سناب شات هي الأكثر بثًا للإعلانات الإلكترونية حسب وجهة نظر أفراد العينة، حيث أشار (41.18%) من المشاركين إلى أنها المنصة الرئيسية للإعلانات، تليها يوتيوب بنسبة 25.49%، ثم تيك توك بنسبة 19.61%. جاءت منصة (x) تويتر سابقًا في المرتبة الرابعة بنسبة 9.80%، بينما حلت كل من فيسبوك وإنستغرام في المرتبة الأخيرة بنسبة 1.96% لكل منهما، جاءت خاصية وضوح الرسالة في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.55 من 5) وانحراف معياري (1.17)، وتُعتبر وضوح الرسالة أهم خصائص الإعلانات الإلكترونية، حيث حازت على أعلى متوسط حسابي. يشير هذا إلى أن الإعلانات التي تتسم برسائل واضحة ومباشرة تجذب اهتمام الشباب الجامعي وتعتبر أكثر فعالية. وأن الرسالة الواضحة تسهل على الجمهور فهم الغرض من الإعلان وتزيد من احتمالية التأثير الإيجابي.
الكلمات المفتاحية:
التعرض ، الشباب السعودي ، الإعلانات الإلكترونية ، وسائل التواصل الاجتماعي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|