واقع صحافة الفيديو الرقمية بمواقع الصحف الإلكترونية واتجاهات طلاب الإعلام التربوي نحوها: دراسة تطبيقية
, مجلد 12
, العدد الرابع والخمسون - الجزء الثاني
صفحات 441-492
المؤلفون:
د. هناء محمد عبد المقصود عون-مدرس الصحافة،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة كفر الشيخ
الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استخدام مواقع الصحف الإلكترونية لصحافة الفيديو الرقمية في معالجة الأخبار والموضوعات المختلفة، وكيفية توظيفه شكلاً ومضمونًا، وقياس اتجاهات طلاب الإعلام التربوي نحوها و مدي إدراكهم لهذه الخدمة الجديدة، واتجاهاتهم نحوها، والتعرف علي تأثير أبعاد نظرية ثراء الوسيلة (التنوع، الجودة، الدقة) على اتجاهات طلاب الإعلام التربوي نحوها، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة، واستخدمت فى ذلك أداتي استمارة تحليل المضمون والاستبيان كأداتين لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة التحليلية على عينة عمدية من اثنين من مواقع الصحف الإلكترونية المصرية وهما موقع الأهرام واليوم السابع، حيث تم تحليل عدد (2100) فيديو، بواقع (845) في موقع صحيفة الأهرام، (1255) في موقع اليوم السابع، بينما بلغت عينة الدراسة الميدانية (400) مفردة من طلاب الإعلام التربوي من خلال التطبيق الإلكتروني، وتوصلت الدراسة إلى أن موقعي الدراسة استخدموا وسائط متعددة في عرض محتوى صحافة الفيديو الرقمية، حيث جاء التعليق النصي في المرتبة الأولى بنسبة 31.08٪، ثم الصور الثابتة بنسبة 31.85٪، ثم الخلفيه الموسيقية بنسبة 31٪، أي أن التعليق النصي، الصور الثابتة، والخلفية الموسيقية هي الفئات الأكثر استخدامًا في كلا الموقعين، وجود علاقة بطردية متوسطة بين العناصر التي تجذب انتباه المبحوثين لمشاهدة محتوى صحافة الفيديو الرقمية بمواقع الصحف الإلكترونية ومدى تفاعلهم مع محتوى صحافة الفيديو بمواقع الصحف الإلكترونية.
الكلمات المفتاحية:
صحافة الفيديو الرقمية - الصحف الإلكترونية - طلاب الإعلام التربوي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|