استخدام تطبيقات التسويق الرقمي لتحليلات البيانات الضخمة وعلاقته ببناء الثقة في المنتجات لدى المستخدمين
, مجلد 12
, العدد الرابع والخمسون - الجزء الثاني
صفحات 523-583
المؤلفون:
د. حسن فراج حسن فراج *-مدرس الإعلام وثقافة الأطفال،قسم الإعلام وثقافة الأطفال،كلية الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس
الملخص:
سعت الدراسة إلى الكشف عن علاقة استخدام تطبيقات التسويق الرقمي لتحليلات البيانات الضخمة ببناء الثقة في المنتجات لدى المستخدمين. وكذلك التعرف على كيفية استفادة تطبيقات التسويق الرقمي من تحليلات البيانات الضخمة في توجيه المستخدمين، بالإضافة إلى رصد أهم العوامل المؤثرة في ثقة المبحوثين في المنتجات المتاحة في تطبيقات التسويق الرقمي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستبانة وذلك بالتطبيق على عينة قوامها (٤٥٠) مفردة واستمارة التحليل الكيفي لتطبيقات التسويق الرقمي. كما اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على نظرية ثراء الوسيلة. وأكدت نتائج الدراسة على أنه: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام طلاب الجامعات لتطبيقات التسويق الرقمي وفقًا لتحليلات البيانات الضخمة ومستوي ثقتهم في المنتجات المعروضة في تلك التطبيقات. وتظهر النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام طلاب الجامعات لتطبيقات التسويق الرقمي وفقًا لتحليلات البيانات الضخمة ومستوى إدراكهم لأبعاد ثراء تلك التطبيقات، كما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقييم طلاب الجامعات للسلع والمنتجات المعروضة في تطبيقات التسويق الرقمي، ومعدل استخدامهم لتطبيقات التسويق الرقمي وأكدت النتائج أيضًا ارتفاع عناصر الثراء في تطبيقات التسويق الرقمي عينة البحث. وتعني هذه النتائج أن تطبيقات التسويق الرقمي توظف خوارزميات ذكية تعمل بالذكاء الاصطناعي قادرة على التعامل مع البيانات الضخمة وتحصل عليها في كل ثانية من تصفح المستخدمين للتطبيقات، وتقوم تلك الخوارزميات بتحليل البيانات الضخمة المرتبطة بسلوك المستخدم داخل تطبيقات التسويق الرقمي ورغباتهم من المنتجات والخدمات المتاحة، ويُمّكن ذلك تطبيقات التسويق الرقمي من تقوية الحملات التسويقية، وتحقيق فهم أفضل للمستخدمين من خلال تحليلات البيانات الضخمة.
الكلمات المفتاحية:
تطبيقات التسويق الرقمي - البيانات الضخمة - الثقة في المنتجات.
لغة البحث:
اللغة العربية
|