دور استراتيجيات الاتصال التسويقي الرقمي عبر شبكات التوصل الاجتماعي في تنمية القطاع السياحي لمدينة جدة السعودية: دراسة مسحية على طلبة جامعة الملك عبدالعزيز
, مجلد 13
, العدد الخاص - السادس والخمسون عن: (التسويق الرقمي)
صفحات 0-0
المؤلفون:
أ.د. مبارك بن واصل مبارك الحازمي-أستاذ العلاقات العامة ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز
الملخص:
تسعى الدراسة إلى استكشاف تأثير استراتيجيات الاتصال التسويقي الرقمي عبر شبكات التوصل الاجتماعي في تنمية القطاع السياحي لمدينة جدة السعودية، واعتمدت الدراسة على كل من نظرية التسويق بالعلاقات (Relationship Marketing Theory)، ونظرية الاتصال الجماهيري (Mass Communication Theory)، وتعد الدراسة وصفية، وتم سحب عينة حجمها 400 من طلاب جامعة الملك عبد العزيز، وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية العينة بنسبة (54.5%) يتعرضون للمحتوى السياحي على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل دائم، وأن نسبة 60.3% من العينة يتعرضون للمحتوى السياحي على مواقع التواصل الاجتماعي لأربع ساعات أو أكثر يومياً، مما يدل على الانغماس الكبير في هذا النوع من المحتوى، وأن نسبة 66.3% من العينة يتعرضون للمحتوى السياحي على مواقع التواصل الاجتماعي يومياً، مما يعكس تفاعلهم المستمر مع هذا النوع من المحتوى، وقد جاءت منصة "تيك توك" كأكثر مواقع التواصل الاجتماعي التي تحرص عينة الدراسة على التفاعل معها للحصول على المحتوى السياحي، حيث بلغت نسبة المشاركين الذين يحرصون على التفاعل معه 81.3%. وأن الكمبيوتر الشخصي أو المحمول هو الوسيلة الأكثر استخدامًا من عينة الدراسة لمتابعة المحتوى السياحي على مواقع التواصل الاجتماعي، بنسبة 69.1% من إجمالي الوسائط، وفي المرتبة الثانية يأتي الهاتف الذكي بنسبة 68.0% من العينة، كما تكشف النتائج عن نجاح استراتيجيات التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز صورة جدة كوجهة سياحية، حيث تميزت الحملات بتنوع المحتوى وموثوقية المصادر وثراء الوسائط المستخدمة، مما ساهم في تعزيز التصورات الإيجابية وتشكيل صورة ذهنية قوية عن المدينة. ومع ذلك، يمكن تحسين بعض الجوانب، مثل زيادة التركيز على تصميم محتوى أكثر تخصيصًا وتفاعلاً لتحقيق تواصل أعمق مع الجمهور المستهدف، وثبت وجود علاقة إيجابية متوسطة القوة بين كثافة تعرض طلبة جامعة الملك عبد العزيز للمحتوى السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي في الاتصال التسويقي السياحي لمدينة جدة، كما ثبت وجود علاقة إيجابية متوسطة إلى قوية بين كثافة تعرض طلبة جامعة الملك عبد العزيز للمحتوى السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقويم فعالية التواصل السياحي عبر شبكات التواصل الاجتماعي لمدينة جدة، وكذلك ثبت وجود علاقة إيجابية متوسطة بين كثافة تعرض طلبة جامعة الملك عبد العزيز للمحتوى السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفعالية الاتصال التسويقي عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز صورة مدينة جدة كوجهة سياحية، ويتم التوصية بأهمية تعزيز المحتوى السياحي المبتكر؛ وذلك نظراً للانغماس الكبير للطلبة في المحتوى السياحي على مواقع التواصل الاجتماعي، ينبغي للمسوقين السياحيين العمل على تطوير محتوى مبتكر وجذاب يتماشى مع اهتمامات الفئة المستهدفة.
الكلمات المفتاحية:
الاتصال التسويقي الرقمي- تنمية قطاع السياحة- التسويق بالعلاقات.
لغة البحث:
اللغة العربية
|