مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 13
استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية: دراسة مقارنة على عينة من الإعلاميين المصريين والأوربيين , مجلد 13 , العدد الخاص - السادس والخمسون عن: (التسويق الرقمي)
صفحات 0-0
المؤلفون:
د. سالي سامي عبد الرؤوف طايع-أستاذ مساعد ورئيس قسم الإعلام والاتصال ،قسم الإعلام والاتصال،كلية اللغة والإعلام،الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالقاهرة

الملخص:
أحدثت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي العديد من التغيرات في حياتنا، وأصبحت تلعب دورًا مهمًا في مختلف مجالات الحياة وخاصة في المؤسسات الإعلامية، فقد أصبح الذكاء الاصطناعي أداة مهمة للقيام بالعديد من الأعمال غير التقليدية، وفي نفس الوقت نتج عن هذه التكنولوجيا العديد من التحديات التي أثارت اهتمام وقلق الحكومات، ففي شهر يوليو من عام ٢٠٢٣م عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة خاصة لمناقشة فرص ومجالات الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتحديات والمخاطر التي يمكن أن تؤثر على الأمن والسلام العالمي، وقد مكنت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الإعلاميين بشكل عام وصناع المحتوى في وسائل الإعلام الرقمية بشكل خاص من العمل بكفاءة وإنتاجية أفضل، وأصبحت هناك حاجة للتعرف على حدود المعرفة بالذكاء الاصطناعي لدى العاملين في المؤسسات الإعلامية.
سوف تستعرض في هذه الدراسة أهم النتائج التي توصلت إليها دراسة كيفية مقارنة على عينة من الخبراء والإعلاميين من كل من مصر وبعض الدول الأوربية، وتهدف هذه الدراسة في المقام الأول إلى التعرف على تصورات وآراء الخبراء فيما يتعلق بمدى الوعي والمعرفة بالذكاء الاصطناعي واستخداماته في المؤسسات الإعلامية المصرية والأوربية، واعتمدت الدراسة على أسلوب المقابلات المتعمقة In-depth interviews، وهنا ركزت الدراسة على التعرف على مدى معرفة الإعلاميين في هذه الدول بأساسيات واستخدامات الذكاء الاصطناعي وجهود الارتقاء بمهارات الذكاء الاصطناعي، والمخاوف الأخلاقية في المؤسسات التي تتبنى الذكاء الاصطناعي، وأظهرت نتائج الدراسة بشكل عام أن هناك نقصًا كبيرًا في الوعي والمعرفة وفهم الدور الذي يمكن أن يقوم به الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات الإعلامية بشكل عام سواء في مصر أو بعض الدول الأوربية، وأظهرت النتائج أيضًا أن استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق أكثر وضوحًا في المؤسسات الإعلامية المصرية، وكانت هناك دعوة ملحة من الخبراء في البلدان المختلفة إلى ضرورة سن اللوائح والقوانين والتأكيد على الجانب الأخلاقي، والحاجة الملحة إلى سن اللوائح لمواجهة المخاوف الأخلاقية بما في ذلك ضرورة مراعاة الدقة، وحقوق النشر، والتحيز، وانتهاك الخصوصية.

الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، التسويق، صحافه الذكاء الاصطناعي، أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، تحديات الذكاء الاصطناعي.

لغة البحث:
اللغة الانجليزية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top