مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي بالقضايا الاجتماعية لدى الشباب الجامعي: تويتر نموذجًا , مجلد 10 , العدد الثامن والثلاثون
صفحات 91-130
المؤلفون:
أ.م.د. رشا عبد الرحيم عبد العظيم مزروع -أستاذ الإذاعة والتلفزيون المشارك،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى
لطيفة علي عون الشريف-حاصلة على الماجستير (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى

الملخص:
تمثلت مشكلة الدراسة في الاجابة على التساؤل الرئيسي التالي ما دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي بالقضايا الاجتماعية لدى الشباب الجامعي؟
واستهدفت الدراسة:
• التعرف على معدل درجة التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي لدى الشباب السعودي
• التعرف على أهم القضايا الاجتماعية المثارة عبر توتير من وجهة ننظر عينة الدراسة
• التعرف على درجه وعي العينة بالقضايا المجتمعية المثارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، واستخدمت المنهج الوصفي بأسلوب المسح بالعينة للشباب السعودي.
واعتمدت الدراسة على العينة العشوائية البسيطة من الشباب الجامعي السعودي بواقع (200) مفردة من الذكور والإناث.
وأهم النتائج:
١ـ جاءت نسبة من يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي (سناب شات ـ تويتر ـ أنستجرام ـ فيس بوك ـ أخرى) سناب شات في المرتبة الأولى بنسبة بلغت %85.43ويليها الأنستجرام بنسبة %71.27ثم تويتر بنسبة بلغت %69.95 ويليه الفيسبوك بنسبة بلغت %38.58 وهناك مواقع أخرى بنسبة %59.32 من إجمالي مفردات العينة.
٢ـ جاءت قضايا العنف والتنمر كأكثر القضايا وعيًا بدرجة وعي 85.96% ، ويليها قضايا مشكلات التعليم بدرجة وعي 83.6%، ثم قضايا حقوق المرأة بدرجة وعي 83.46% ، وتأتي في المرتبة قبل الأخير مشكلات العمالة المنزلية بدرجة وعي 72.18%، وتأتي في المرتبة الأخيرة قضايا التدخين والإدمان بدرجة وعي 69.42%.

أهم التوصيات:
1-زيادة الاهتمام بالقضايا المجتمعية علي مواقع التواصل الاجتماعي وذلك باستخدام طرق وأساليب متنوعة في عرض تلك القضايا، بالشكل الذي يعمل علي جذب مستخدمي تلك المواقع ويحفزهم علي المشاركة بفعالية في تلك القضايا.
2-إجراء دراسات للتعرف على أهمية الحصول والبحث عن المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي - تشكيل الوعي - القضايا الاجتماعية - الشباب الجامعي - تويتر.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top