مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
اعتماد الجمهور اليمني على وسائل التواصل الاجتماعي: كمصدر للمعلومات حول (جائحة كورونا) , مجلد 10 , العدد الثامن والثلاثون
صفحات 51-90
المؤلفون:
أ.م.د. فؤاد علي حسين سعدان -أستاذ العلاقات العامة والإعلان المشارك،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،جامعة صنعاء

الملخص:
هدفت الدراسة، إلى الكشف عن مدى اعتماد الجمهور اليمني - على وسائل التواصل الاجتماعي - في الحصول على المعلومات حول جائحة كورونا، إلى جانب قياس مدى تحقق التأثيرات: المعرفية، والوجدانية، والسلوكية.. الناتجة عن هذا الاعتماد خلال الجائحة.
وقد استخدم الباحث منهج (المسح) بالتطبيق على عينة عمدية بلغ قوامها (300) مفردة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي - في الجمهورية اليمنية - ضمن الفئة العمرية (18: ثمانية عشرعامًا) فأكثر.
وتوصلت الدراسة، إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- تصدر (واتساب) وسائل التواصل الاجتماعي، التي اعتمد عليها الجمهور اليمني، في الحصول على المعلومات حول جائحة كورونا.. فيما جاء(فيسبوك) في الترتيب الثاني، أما تطبيق "يوتيوب) فقد حل في الترتيب الثالث.
- تمثلت أهم أسباب تعرض الجمهور اليمني، لوسائل التواصل الاجتماعي في: المزايا الفريدة، التي تمتلكها شبكة الإنترنت: كوسيلة اتصال: 1- كالسرعة في نقل الأخبار 2- ومعرفة آخر التطورات
- 3- إلى جانب إتاحة هذه الوسائل للتفاعل، والمشاركة الفاعلة.
- تصدرت (أهداف الفهم) أهداف اعتماد الجمهور اليمني، على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات حول جائحة كورونا، أما "أهداف التوجيه" فقد حلت في الترتيب الثاني، فيما حلت "أهداف القضاء على التوتر" في الترتيب الأخير.
- تحققت العديد من التأثيرات نتيجة اعتماد أفراد العينة على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء جائحة كورونا؛ إذ تفوقت (التأثيرات المعرفية) على (التأثيرات الوجدانية والسلوكية)
- وجود علاقة إيجابية دالّة إحصائيًّا، بين معدل اعتماد الجمهور اليمني على وسائل التواصل الاجتماعي، وبين التأثيرات: المعرفية، والوجدانية، والسلوكية.. الناتجة عن هذا الاعتماد؛ وهذا يعنى أن التأثيرات: المعرفية، والوجدانية، والسلوكية.. تزيد عند اعتماد الجمهور اليمني، على وسائل التواصل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي - الجمهور اليمني- جائحة كورونا

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top