مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
تأثير الأخبار المزيفة Fake News في وسائل الإعلام الجديد على الشباب الجامعي وعلاقتها بسلوكياتهم , مجلد 10 , العدد الثامن والثلاثون
صفحات 169-222
المؤلفون:
د. حنــــان كــامــل حنفي مــرعــــــــي -مدرس الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة كفر الشيخ

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير الأخبار المزيفة في وسائل الإعلام الجديد على الشباب الجامعي وعلاقتها بسلوكياتهم، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي، وطبقت الدراسة على عينه قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعي المصري من جامعتي كفرالشيخ وجامعة 6 أكتوبر، واستخدمت الاستبانة الإلكترونية لجمع البيانات من عينة المبحوثين.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1- اتضح أن نسبة 18.5% من أفراد العينة يعتمدون بدرجة كبيرة على وسائل الإعلام الجديد في الحصول على المعلومات والأخبار، ونسبة 58% منهم يعتمدون عليها بدرجة متوسطة، ونسبة 17.5% منهم يعتمدون عليها بدرجة منخفضة، ونسبة 5% منهم لا يعتمدون على وسائل الإعلام الجديد في الحصول على المعلومات والأخبار.
2- أتضح أن نسبة 33.7% من أفراد العينة استطاعوا دائمًا التمييز بين الأخبار المزيفة والأخبار الصحيحة في وسائل الإعلام الجديد، ونسبة 60% منهم استطاعوا تمييز الأخبار أحياناً، ونسبة 6.3% منهم نادراً ما استطاعوا تمييز الأخبار المزيفة.
3- ارتفاع نسبة الشباب الجامعي الذين كان اتجاههم سلبيًا نحو الأخبار المزيفة التي تنشر في وسائل الإعلام الجديد بنسبة 64.2%، ونسبة 30.5% منهم كان اتجاههم محايدًا، ونسبة 5.3% منهم كان اتجاههم إيجابيًا.
4- اتضح أن نسبة 47.6% من الشباب الجامعي عينة الدراسة يرون أن الأخبار المزيفة التي تعرض في وسائل الإعلام الجديد لها تأثير قوي على سلوكياتهم، ونسبة 30.8% منهم يرون أن لها تأثير متوسط، ونسبة 15% منهم يرون أن لها تأثيرًا ضعيفًا، ونسبة 6.6% منهم يرون أنه ليس هناك تأثير للأخبار المزيفة في وسائل الإعلام الجديد على سلوكياتهم.
5- وجود علاقة عكسية ضعيفة بين معدل استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الجديد ودرجة تأثير الأخبار المزيفة التي تنشر في وسائل الإعلام الجديد على سلوكياتهم، حيث كانت (ر < 0.3) وهي عند مستوي 0.01 أي أنه كلما زاد معدل استخدام وسائل الإعلام الجديد قلَّت درجة تأثير الأخبار المزيفة التي تنشر في وسائل الإعلام الجديد على سلوكياتهم.
6- وجود علاقة عكسية قوية بين درجة معرفة الشباب الجامعي بالأخبار المزيفة التي تعرض في وسائل الإعلام الجديد ودرجة تأثيرها على سلوكياتهم وكيفية تعاملهم معها، حيث كانت (ر<5.0) وهي عند مستوي 0.01 أي أنه كلما زادت درجة معرفة الشباب الجامعي بالأخبار المزيفة في وسائل الإعلام الجديد درجة تأثيرها على سلوكياتهم وكيفية التعامل معها.

الكلمات المفتاحية:
الأخبار المزيفة - وسائل الإعلام الجديد - الشباب الجامعي

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top