مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
دور العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات غير الربحية في التوعية بحقوق الإنسان الرقمية: صفحة الفيسبوك للمركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي "حملة" أنموذجاً , مجلد 10 , العدد الثامن والثلاثون
صفحات 223-262
المؤلفون:
د. معين فتحي محمود الكوع-أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم العلاقات العامة والاتصال،كلية الدراسات العليا،جامعة النجاح الوطنية
حلا هاشم أبو حسن-حاصلة على الماجستير (علاقات عامة) ،برنامج العلاقات العامة المعاصرة،،جامعة النجاح الوطنية

الملخص:
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى دور العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات غير الربحية الحقوقية في توعية الجماهير في حقوقهم الرقمية، وقد اتخذت حالة مؤسسة المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي "حملة" نموذجاً للدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وأداة تحليل المحتوى لتحليل محتوى صفحة "الفيسبوك" للمركز وفقاً لنظرية ترتيب الأولويات خلال الفترة الزمنية الممتدة من تاريخ 6 نيسان/ أبريل 2021م إلى 21 حزيران/ يونيو 2021م والتي تمثل فترة أحداث أيار وشهرًا قبلها وشهرًا بعدها. بينت النتائج أن المركز ركز على المحتوى التوعوي بشكل رئيس بنسبة 44%، فيما بلغت نسبة الأخبار 8% فقط. وتمثلت المواضيع التي أبرزها مركز "حملة" بــــــ11 موضوعاً، كان أهمها: انتهاك المحتوى الرقمي الفلسطيني، وتضييق وسائل التواصل الاجتماعي ورقابة الحكومات الرقمية على الفلسطينيين (25.9%)؛ والسلامة الرقمية والأمان الرقمي للأطفال والشباب (23.9%)؛ تحسين الأداء الرقمي للنشطاء الفلسطينيين والمناصرة عبر الإنترنت (10.4%)؛ وخطاب العنف والتحريض العنصري والكراهية ضد الفلسطينيين (8.4%). أما التوعية بالحقوق الرقمية فقد حصلت على (7%) فقط؛ حيث جاء موضوع التوعية بالحق في المساواة وعدم التمييز بالمرتبة الأولى بنسبة 4% من حجم المنشورات و57% من الحقوق العشرة التي تم تحليلها. وجاء تركيز مركز "حملة" على التوعية بالحق في الوصول للإنترنت والحق في الخصوصية بالمرتبة الثانية، حيث حصل هذان الموضوعان على ما نسبته 1.5% من تكرار الموضوعات لكل منهما و21.5% من تكرار الحقوق الرقمية لكل منهما. أما التوعية بالحقوق الآتية: الحق في حرية التعبير عن الرأي، والحق في التحرر من الرقابة على الإنترنت، والحق في محو البيانات، والحق في تقييد المعالجة، الحق في التشفير، والحق في أن تكون على علم، وحق الاعتراض، وحق الوصول إلى الإنترنت؛ فلم تستحوذ على اهتمام المركز خلال فترة التحليل، حيث لم يحصل أي حق من هذه الحقوق على أي تكرار. وعليه أوصت الدراسة بضرورة تنظيم مركز "حملة" لحملة توعية مختصة بالحقوق الرقمية، وبخاصة الحقوق التي لم تحصل على أي تكرار.

الكلمات المفتاحية:
مركز حملة، تحليل المحتوى، نظرية ترتيب الأولويات، الفيسبوك، الحقوق الرقمية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top