مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية وعلاقتها بالرقابة الذاتية نحو مضامين مواقع التواصل الاجتماعي , مجلد 10 , العدد التاسع والثلاثون
صفحات 153-193
المؤلفون:
د. سمر إبراهيم أحمد عثمان-مدرس الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد

الملخص:
تسعي هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ومستوى الرقابة الذاتية نحو ما يتعرضون له من مضامين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار التكامل المنهجي باستخدام منهج المسح الإعلامي لآراء عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظ بورسعيد ممن تتراوح أعمارهم بين (11-15) عامًا من الذكور والإناث، حيث بلغت العينة (350) مفردة ممن أجابوا على الاستبيان الإلكتروني عبر ‫Google‬ Forms.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وجاءت نتائج الدراسة كالآتي:
- ارتفاع معدلات استخدام طلاب المرحلة الإعدادية لمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة100%، حيث جاء تطبيق (الفيس بوك) في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المراهقون عينة الدراسة بنسبة (18%).
- أكدت نتائج الدراسة على اتفاق معظم أفراد العينة على اعتبار أنفسهم مكتسبي المهارات الرقمية، حيث جاء المتوسط المرجح لمقياس مهارات التربية الإعلامية لطلاب المرحلة الإعدادية 3.9071.
- وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام طلاب المرحلة الإعدادية لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى مهارات التربية الإعلامية الرقمية لديهم.
- وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام طلاب المرحلة الإعدادية لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى الرقابة الذاتية لديهم.
- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرقابة الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية عينة الدراسة وفقًا للنوع لصالح الإناث.
- وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ومستوى الرقابة الذاتية لديهم.‏

الكلمات المفتاحية:
مهارات التربية الإعلامية الرقمية، طلاب المرحلة الإعدادية، الرقابة الذاتية، مواقع التواصل الاجتماعي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top