مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
رسالة ماجستير: توظيف الصحف الإلكترونية السعودية لصحافة الفيديو في تغطية الأحداث المحلية: دراسة تحليلية ميدانية , مجلد 10 , العدد التاسع والثلاثون
صفحات 351-355
المؤلفون:
حاتم عابد عبدالله الرحيلي-حاصلة على الماجستير (صحافة) ،قسم الصحافة،كلية الإعلام ،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص:
الجامعة : الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الكليـة : الإعلام والاتصال
القسـم : الصحافة والنشر الإلكتروني
الدرجة العلمية : الماجستير
اسـم الباحــث : حاتم عابد عبد الله الرحيلي

تاريخ المناقشة : أكتوبر، 2021م.
الإشــراف : أيمن محمد إبراهيم بريك، أستاذ الصحافة المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية.

الدرجــــة : منح الباحث درجة الماجستير في الإعلام بتقدير ممتاز.

أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف الصحف الإلكترونية السعودية لصحافة الفيديو في تغطيتها للأحداث المحلية؛ وذلك من خلال الوقوف على أهم الأحداث المحلية التي تناولتها صحافة الفيديو، والتعرف على استراتيجية الأطر التي تستخدمها صحافة الفيديو في تناولها للأحداث المحلية في مواقع الدراسة، ورصد الشخصيات البارزة في الأحداث، ومعرفة مدى اهتمام الصحف الإلكترونية السعودية بتأهيل صحفييها لتغطية الأحداث المحلية من خلال صحافة الفيديو، وعلى الأدوات التي يستخدمها القائمون بالاتصال، والتعرف على دوافع استخدام القائمين بالاتصال لصحافة الفيديو.
منهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة للبحوث الوصفية، واعتمدت على منهج المسح بشقيه الكمي والكيفي؛ فالجانب الكمي اهتم بالدراسة التحليلية، والجانب الكيفي اهتم بالدراسة الميدانية.
عينة الدراسة:
شملت عينة الدراسة التحليلية المواقع الإلكترونية: (صحيفة اليوم، صحيفة سبق، صحيفة عكاظ) التي تم اختيارها بشكل قصدي، حيث تمتد عينة الفترة الزمنية ما بين 5 مارس 2018م، وحتى 19 مارس 2019م، ورصدت الدراسة مفردات الفيديو، حيث جاءت الفيديوهات في فترة الدراسة 170 فيديو، مقسمة كالتالي: 66 فيديو لموقع صحيفة اليوم، و50 فيديو لموقع صحيفة سبق، و54 فيديو لموقع صحيفة عكاظ.
فيما تمثلت عينة الدراسة الميدانية التي تم تطبيقها على القائمين بالاتصال، في عينة قوامها 9 صحفيين من مجتمع الدراسة المكون من 57 صحفيًا، بحيث تشمل العينة ثلاثة صحفيين من كل موقع إلكتروني، مكونين من مدير قسم صحافة الفيديو في الموقع الإلكتروني، وشخصين صحفيين ميدانيين يصنعان الفيديوهات في كل موقع إلكتروني.

الأدوات المستخدمة في جمع البيانات:
اعتمدت الدراسة في الحصول على المعلومات على أداتي تحليل المضمون، والمقابلة المعمقة.

أهم النتائج:

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها:
نتائج الدراسة التحليلية:
1- أولت مواقع الدراسة الثلاثة(اليوم، سبق، عكاظ)، اهتماماً للأحدث المحلية، وهو ما بدا واضحًا من حجم التغطية الصحفية لصحافة الفيديو الذي حظيت به هذه الأحداث في مواقع الدراسة، حيث بلغ عدد ملفات الفيديو في مواقع الدراسة في تغطيتها للأحداث المحلية 170 فيديو، وبلغت نسبة الفيديوهات في موقع صحيفة اليوم (38.8%) من حجم العينة، مما يجعله يتصدر قائمة الأكثر إنتاجاً لمقاطع الفيديو، يليه موقع صحيفة عكاظ بنسبة (31.7%)، ثم موقع صحيفة سبق بنسبة (29.5%)، إلا أن موقع صحيفة سبق يعتبر هو الأكثر مشاهدة للأحداث المحلية من قبل الجمهور، حيث جاء بنسبة (41.9%)، يليه موقع صحيفة اليوم بنسبة (35.1%)، ثم موقع صحيفة عكاظ بنسبة (23.0%).
2- جاءت الأحداث المتعلقة بالمرأة، والأحداث المتعلقة بالحج، والأحداث المتعلقة بالشباب، والأحداث المتعلقة بزيارة الملك وولي العهد للمناطق في مقدمة أنواع الأحداث المحلية التي تناولتها صحافة الفيديو في مواقع الدراسة، حيث جاءت في المرتبة الأولى الأحداث المتعلقة بالمرأة بنسبة (16.5%)، تليها الأحداث المتعلقة بالحج بنسبة (14.1%)، ثم الأحداث المتعلقة بالشباب بنسبة (12.9%)، وأخيراً الأحداث المتعلقة بزيارة الملك وولي العهد للمناطق بنسبة (11.8%).
3- جاء الصحفيون في مقدمة المصادر التي يتم الاعتماد عليها في مواقع الدراسة، حيث جاءت بفارق كبير عن المصادر الأخرى بنسبة (88.8%)، يليها مصدر الفيديو "مواطنون"، حيث جاءت بنسبة (5.8%)، وأخيرًا مصادر الفيديو "اللقطات التلفزيونية" بفارق ضئيل عن مصادر "المواطنين" بنسبة (5.2%).
4- جاء استخدام الإطار "المحدد" في مقدمة أنواع الأطر لصحافة الفيديو في مواقع الدراسة، كما جاء إطار "الاهتمامات الإنسانية" في مقدمة استراتيجيات الأطر لصحافة الفيديو المتعلقة بالأحداث المحلية في مواقع الدراسة.
نتائج الدراسة الميدانية:
5- من خلال إجابات المبحوثين، تبين أن صحفيي الفيديو في مواقع الدراسة لديهم معرفة قوية بمكونات صحافة الفيديو وبيئتها، حيث لديهم معرفة بالتقنية وكيفية التعامل معها، وكذلك لديهم معرفة تامة بالسياسة الإعلامية للمواقع الإلكترونية الصحفية، ولديهم معرفة بالسياسات الإعلامية السعودية، لكن ليس لديهم معرفة كافية بأنواع اللقطات وزوايا الكاميرا من حيث معانيها ودلالاتها السيميائية.
6- تنوعت إجابات المبحوثين حول الدوافع، حيث رأى الصحفيون عينة الدراسة أن الدوافع في استخدام صحافة الفيديو، الرغبة والميول الشخصي في استخدام صحافة الفيديو، ومنهم من رأى حاجة الموقع الإلكتروني لاستخدام صحافة الفيديو، ومنهم من رأى أن استخدام صحافة الفيديو يمثل مصدر دخل إضافي له، ومنهم من يرى أن استخدام صحافة الفيديو هو المستقبل الوظيفي والإعلامي القادم.
7- يستخدم الصحفيون في مواقع الدراسة في تغطيتهم للأحداث المحلية كاميرا تصوير كانون (Canon)، والهاتف المحمول آيفون 7 وآيفون 8. كما يستخدمون برامج المونتاج في جهاز الكمبيوتر واللاب توب: برنامج أدوبي بريمير Adobe Premiere Pro)) وأدوبي أفتر إفكت (Adobe After Effects)، وأدوبي إديشن (Adobe Audition)، أما برامج المونتاج التي يستخدمونها في الهاتف المحمول (موبايل) فهي: كيو كت برو (cut cute pro)، وكين ماستر برو (Kine Master Pro)، وبرنامج فاينال كت برو (Final Cut Pro).


الكلمات المفتاحية:
الصحف الإلكترونية، صحافة الفيديو، الصحافة السعودية، الأحداث المحلية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top