مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
توظيف أساليب تسويق المحتوى الرقمي لدى الجامعات الخاصة البحرينية عبر إنستجرام , مجلد 10 , العدد الأربعون
صفحات 319 - 361
المؤلفون:
د. محمد مصطفى رفعت محرم *-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،جامعة القاهرة

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب تسويق المحتوى الرقمي المستخدم عبر الحسابات الرسمية للجامعات الخاصة البحرينية (جامعة العلوم التطبيقية – الجامعة الأهلية – الجامعة الخليجية) وذلك من خلال إجراء تحليل كيفي للمحتوى الرقمي المنشور خلال الفصل الدراسي الربيعي 2021/2022م، وتم سحب عينة عمدية قوامها 616 منشورًا، بواقع 316 منشورًا على حساب جامعة العلوم التطبيقية، و114 منشورًا على حساب الجامعة الأهلية، و186 منشورًا على حساب الجامعة الخليجية.
وتوصلت النتائج العامة للدراسة إلى وجود اختلاف بين المنشورات الخاصة بتسويق المحتوى الرقمي فيما بين الجامعات الثلاث، حيث نجد أن كل جامعة قد تميزت في عدة أبعاد تسويقية محددة تختلف عن الأخرى، فبالنسبة للعلوم التطبيقية نجد تقدمًا ملحوظًا لدى جامعة العلوم التطبيقية والتي نشرت أكبر كم من حيث عدد المنشورات المرتبطة بتسويق المحتوى الخاص بالبحث العلمي داخل الجامعة، مثل: مناقشة الرسائل العلمية للحصول على درجة الماجستير في التخصصات المختلفة، وكذلك تسويق المحتوى الخاص بالمسابقات التي نفذتها الجامعة طوال الفصل الربيعي (فترة التحليل)، أما الأهلية فقد تميزت في نشر المحتوى التسويقي الخاص بإنجازاتها في الجودة التعليمية من خلال نشر تقدمها على مؤشرات تصنيف الجامعات (مؤشر التايمز ومؤشر SCImago) وكذلك تقدمها في مؤشرات أهداف التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة، أما الخليجية فقد تميزت في تسويق المحتوى الخاص بتنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس من خلال تزويدهم بدورات وشهادات علمية متخصصة لرفع كفاءتهم العلمية والتدريسية، وكذلك تسويق المحتوى الخاص بجودة عملية التعليم والتعلم داخل الجامعة من خلال تسليط الضوء على المحاضرات العلمية في التخصصات المختلفة وتفاعلية الطلاب داخل المحاضرات. وعلى الجانب الآخر اشتركت الجامعات الثلاث في الاعتماد على تسويق المحتوى الخاص بالأحداث الخاصة التي نظمتها الجامعات في الفصل الربيعي، وكذلك تسويق المحتوى الخاص بخدمة المجتمع والأعمال التطوعية والخيرية للجامعات. وبالنسبة للقوالب المستخدمة في تسويق المحتوى نجد استخدامًا ملحوظًا لقالب ‌منشور نصي مع صورة أو ألبوم صور لشخصيات، كما كررت الجامعات الثلاث نشر وسوم معينة تيسيرًا على المستخدم في البحث عن المضمون ولرفع نتائج ظهور الحساب عبر محركات البحث SEO. وقد غابت مجموعة من القوالب في تسويق المحتوى الرقمي لدى الجامعات الثلاث مثل: الإنفوجرافيك والفيديوجرافيك والرسوم البيانية والجداول الإيضاحية والأدلة والكتب.

الكلمات المفتاحية:
تسويق المحتوى الرقمي - الجامعات الخاصة البحرينية - إنستجرام - تسويق رقمي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top